تجلیات الحب والمرأة فی أشعار نزار قبانی

نویسندگان

محمد هادی مرادی

پیام کریمی

چکیده

الملخص یُعرف نزار قبانی فی أوساط شعراء العرب بشاعر الحب والمرأة. إن هاتین الکلمتین فی معجم نزار تخرجان من إطار التعاریف والقیود, إنه حاول جاهدا للبحث عن هذه المعشوقة الخلابة فی هذا الوادی لکنه لم یعرف سبیلا لها بید أنه فتح أبوابا. والمرأة فی أشعار شاعرنا تتجلی فی حالات وصور متعددة تظهر تارة فی هیئة موجود یمکنک لمسه، وتتجلی تارة أخری فی هیئة المعشوقة المثالیة والمقدسة التی تستحق الحب والعشق؛ فإنّ العشق یتمظهر فی معان متنوعة کاللذة الجسمانیة، والتملک، والتمتع، وفوق الملکیة، والانتحار، وممارسة الموت، والخلود، والقفز، و... إلخ، بحیث لا یمکن أن نحصر فکر نزار المضطرب الذی یتجلی فی معنی خاص من الحب. وما یمکننا قوله هو إن نزارا کان یحمل علی جسده ألم المجتمع، وهذا ما یتجلی بوضوح فی أشعاره. إنه یطرق کل الأبواب حتی یبیّن هذه القضیة، ومن ثَمَّ یجد حلولا لها. حاولنا فی هذه العجالة أن نتطرّق إلی هذا الموضوع بشکل وجیز.

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

رمزیه اهل البیت (ع) و استدعاءهم فی أشعار نزار قبانی

التعبیر بالرمزومعطیات التراث الدینی تعطی زخماً وغنیً وخصوبةً للنص الشعری، وأصالةً لأدب الأدیب وهذا ما دأب علیه الشعراء المعاصرون. و الشاعر السوری نزار قبانی عکف علی توظیف تقنیات حدیثة فی منجزه الشعری، لما فیها من قدرة علی توجیه الأفکار وتعمیق الرؤیة الفنیّة وإثراء النص وتخصیبه؛ و من هذه التقنیات التی عمد لها فی تجربته الشعریة توظیف و استدعاء أهل البیت (ع). لأن أهل البیت (ع) منذ قدیم الزمن کانوا رمزاً...

متن کامل

رمزیه اهل البیت (ع) و استدعاءهم فی أشعار نزار قبانی

التعبیر بالرمزومعطیات التراث الدینی تعطی زخماً وغنیً وخصوبهً للنص الشعری، وأصالهً لأدب الأدیب وهذا ما دأب علیه الشعراء المعاصرون. و الشاعر السوری نزار قبانی عکف علی توظیف تقنیات حدیثه فی منجزه الشعری، لما فیها من قدره علی توجیه الأفکار وتعمیق الرؤیه الفنیّه وإثراء النص وتخصیبه؛ و من هذه التقنیات التی عمد لها فی تجربته الشعریه توظیف و استدعاء أهل البیت (ع). لأن أهل البیت (ع) منذ قدیم الزمن کانوا رمزاً...

متن کامل

أسلوبیة الموسیقی فی أشعار نزار قبانی مجموعتا «الرسم بالکلمات» و «هکذا أکتب تاریخ النساء» نموذجاً

الموسیقی عنصر أساسی من عناصر الشعر، ومن أبرز التقنیات التی یستخدمها الشعراء فی بناء قصائدهم، من هنا، تناول هذا البحث هذا العنصر بالمنهج الوصفی – التحلیلی فی قصائد نزار قبانی، لاسیما مجموعتی "الرسم بالکلمات وهکذا أکتب تاریخ النساء"؛ مما عالجنا الظواهر الإیقاعیة علی المحورین: المحور الأول ما یسمّی بالموسیقی الخارجیة، حیث قمنا بتحلیل الأوزان والقوافی، وتبیّن لنا أنّ الشاعر استثمر إیقاع بحر "الکامل" و...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید


عنوان ژورنال:
فصلیة دراسات الادب المعاصر

ناشر: جامعة آزاد الإسلامیة فی جیرفت

ISSN

دوره 4

شماره 13 2012

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023